إلحاقاً بمنشورنا الأخير ( برلمان الصفقات العراقي )
د.فواز الفواز
كثير اللغط في ردود البعض وأختلف الأصدقاء ما بين مؤيد شديد ومعارض أشد حول مهزلة الاستجواب وردود الوزير والتي سوف أوضح بعض النقاط عسى أن يقرأ الأصدقاء القصة من منظورعقلي لا عاطفي .
1.   أنا رجل قانون وواجبي يفرض عليه أن أكون حيادياً موضوعياً بعيداً عن أي عاطفة مهما كانت .
2.   الوزير لم يذكر رموز وساسة كبار من المكون الشيعي مارسوا نفس الدور الذي مورس عليه من قبل بعض ساسة السنة وهذا واضح من خلال ذكره لأسماء دون غيرها وكلهم من مكون واحد .
3.   ربما يقول احدكم وكيف وهو من ذكر السيدة الفتلاوي ونصيف وهن ( شيعيات) وهنا نقول بأن الوزير لم يذكر حنان مطلقا بل ذكر حيدر الملا ، أما السيدة نصيف فهو أكيد سيكون لها نداً لانها هي وراء الاستجواب .
4.   هنالك أسماء لساسة شيعة ذكرهم العبيدي في اعترافاته أمام لجنة الاصلاح النيابية لم يذكرها هنا ، هذا يعني أن الرجل كان يريد كسب ود مجموعة ضد مجموعة أخرى يرى إنهم أساس استجوابة لأنهم يريدون المنصب وفعلاً كتلة الكرابلة وصديقهم الوفي (الجبوري) يريدون هذا المنصب لما له من مردود مالي يسيل له لعاب اللصوص.
5.   الرجل ذكر أحداث بطريقة سردية ( قال لي ،أتصل فلان ، جاءني فلان ، طلبوا مني ، هددوني، ساوموني) هذه الأمور في القانون لا قيمة لها ( وأنا دكتوراه قانون) وبنفس الوقت حين يكون ادعاء الوزير عار عن الأدلة اوتوماتيكا ستنقلب ضده تحت جنحة (التشهير) بالآخرين وهذا ماسيحدث قريبا.
6.   الرجل جاء للاستجواب والرد على اسئلة فلماذا ذهب بهذا الاتجاه لولا أراد أن يقلب الطاولة على الكل ويسرق الفائدة من الاستجواب لصالحه ومع هذا أكرر وأقول من ذكرهم لصوص معروفون لنا .
7.   ما السبب من ( عدم ) ذكر هذه المعلومات سابقاً للإعلام وهو وزير وزارة سياسة وليس مواطناً بسيطاً لا يستطيع أن يذهب للإعلام ويخاف منهم .
8.   زيارات الوزير المكوكية قبل الاستجواب بأيام لكل الكتل الشيعية يضعه تحت الف علامة استفهام .
9.   علاقته بالتيار الصدري ومنحهم بعض العجلات وتعيين مئات الشباب من التيار الصدري هي دليل على أن الرجل كان يريد قائمة شيعية تقف معه في يوما ما وفعلا نجح بهذا الحساب (الموصلي).
10.                     دفاع كتله الأحرار عنه دفاع مستميت يبين لنا بالعقل بأن هناك أتفاق ومنفعة بين الطرفين وهذا واضح من خلال جلسة البرلمان والحديث التلفازي عبر قناة دجلة والسجال الذي تجاوز حدود الأدب ما بين حنان الفتلاوي وعواد العوادي بنفس يوم الأستجواب .
11.                     بالأمكان لو كان (الوزير) أكثر ادراكاً ونزاهة أن يذهب للإعلام قبل هذا الموعد ويكشف كل شي وعلى أقل تقدير نقول من باب التحذير وإظهار ما مخفي حينها سيكون الشعب متعاطفاً معه وأهل العقل كما ( أنا ) نأخذ الأمور بحسن النية .
12.                     الأمور التي ذكرها ليس فيها الشيء الغريب فمن منا لا يعرف فساد الساسة، لم يذكر سر عظيم ولم يذكر لنا خلطة الخلود التي بحث عنها كلكامش فلماذا كل هذا التهويل .
13.                     لا علاقة للسفارة الأميركية بكل هذا الكلام ولم يكن من الذين لهم قيمة عند السفارة وأنا متأكد من هذا الكلام، فرجل أميركا الأول الآن في الحكومة هو العبادي ليس حبا به لكنه ينفذ مايريدون .
14.                     اخواني واخواتي تعاملوا بكل موضوع تعاملا عقليا واتركوا العاطفة والمكون والعشيرة بعيدة عن حساباتكم فهنا الوطن أعلى شأنا حتى من الدين والمذهب فالله نجده في كل مكان حتى لو كان أحدنا في نيوزيلندا بينما الوطن لا نجده إلا في العراق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خارج النص : من يحاول أن يخرج عن الأدب سأضع راسه في بالوعة الحرية قرب محلات باتا وبنفس بالوعة السيد الصرخي . فارجو الانتباه فليس الدكتور فواز الفواز مهذباً مع التافهين فانا مهما كان تعلمي عال ومن جامعات عالمية أبقى فواز العراقي ذو الدم الحار .


شكراً على التعلق